A Secret Weapon For التعامل مع شكاوى العملاء

Wiki Article



بعد تسليم المنتج البديل، يتم إجراء مكالمة متابعة للتأكد من رضا العملاء وجمع التعليقات حول عملية الحل.

- يدير تجربة العميل ليحول خدمة العملاء إلى سعادة العملاء

الكل ندوات كورسات دبلومات قصص_نجاح محاضر مقالة كتب أدارة الأعمال حقائب تدريبية

استطلاعات النبض مقابل الاستطلاعات السنوية للموظفين: أيهما تستخدم

تشبه هذه الشكاوى ردود الفعل المباشرة من الخطوط الأمامية. يعبر العملاء عن عدم رضاهم عندما يتعطل المنتج أو لا يلبي توقعاتهم.

إنَّ الزبائن يحبون دائماً أن يحصلوا على الخدمة في أسرع وقت ممكن أو أن يلاقوا الاستجابة الفورية من الشركة؛ لذا فإنَّ شكاوى التأخير هي من أنواع شكاوى العملاء الرائجة والمتكررة دائماً، وتكثر شكاوى التأخير في الحالات التي يتعامل فيها الزبائن مع شركات الشحن والتسليم، والتي يحدث فيها هذا النوع من المشكلات بسبب الضغط في مواسم معينة أو سوء تقدير الوقت اللازم لوصول الطرود بسبب اعتبارات خارجية.

يقع بعض موظَّفي خدمة العملاء في خطأ وضعِ افتراضاتٍ مسبقةٍ بناءً على مستوى تعليم العميل أو جنسيَّته أو حتَّى ما يرتديه من ملابس، لكن يجب التَّدريب لفترةٍ طويلةٍ على طريقة الاستماع الجيَّدة للعملاء دون وضع افتراضاتٍ مسبقةٍ بأنَّهم كاذبون أو صادقون أو يبالغون أو لديهم فقط شعورٌ بالفراغ!

ستحتاج إلى آلية لرصد الشكاوى لتحديد تلك التي تحتوي على حجم كبير. مهما كانت الطريقة التي تستخدمها ، فإن أهم شيء هو تسهيل تسجيل الشكاوى ذات الصلة وتتبع عدد العملاء الذين يثيرون مخاوف مماثلة أو متطابقة.

إنَّ التعامل الأمثل مع هذا النوع من شكاوى العملاء هو الاستجابة لمتطلباتهم، وأخذ مقترحاتهم في الحسبان وتحسين جودة الخدمة أو المنتج من أجل المحافظة على ولائهم، وإنَّ جمع شكاوى العملاء المتعلقة بالجودة والمنتج والنظر إليها بجدية هي البوصلة التي توجِّه الشركة تجاه كسب المزيد من المشترين ورفع قيم المبيعات.

إنَّ شكاوى العملاء هي انعكاس لأصداء الخدمة على أرض الواقع؛ لذا يجب على الشركات الراغبة في الاستمرار في النجاح واكتساب المزيد من العملاء إيلاء اهتمام كبير لهذه الشكاوى ومتابعتها، فهي بوصلة تطوير الشركة لنفسها ووجهة تقدمها، فبدلاً من التذمر من الشكاوى وعدِّها انتقاصاً من قيمة المنتج؛ يجب أن تقدِّر وسائل مساعدة على تطويره وكسب رضى أكبر عدد ممكن من الزبائن.

عندما يتعلق الأمر بالعلاقات بين الشركات والعملاء، فإن التعامل مع شكاوى العملاء بعناية يشبه تمامًا إتقان الأداء النقدي. الشكاوى ليست مجرد نور تظلمات، ولكنها إشارات حيوية، إذا تم الالتفات إليها، يمكن أن تؤدي إلى تحسينات تحويلية في عملك.

شكاوى العملاء هي بيانات سلبية تتعلق بسلع الشركة أو خدماتها أو مساعدة العملاء. غالبا ما تحدث عندما لا تكون توقعات العملاء راضية.

تذكر أن كل شكوى هي فرصة للتعلم والنمو، وأن كيفية تحليل هذه الشكاوى والرد عليها يمكن أن تؤثر بشكل كبير على نجاح وسمعة عملك.

على سبيل المثال، يؤدي عدم رضا العميل عن سلوك أحد الموظفين إلى اعتذار صادق من الشركة ووعد بإعادة تدريب الموظفين. تعمل هذه الخطوة على معالجة الموقف وتوجيه الفريق أيضًا نحو تفاعلات أكثر إيجابية وتعاطفًا مع العملاء.

Report this wiki page